محافظات الخير

الشيخ إبراهيم سليمان :معاقبة الخطيب الذي لا يلتزم بالخطبة الموحدة


الدقهلية- محمد طلعت
3/17/2018 11:34:15 AM



أكد الشيخ محمد إبراهيم سليمان رئيس قسم الثقافة والإرشاد الديني بالدقهلية أن الخطيب الذي لا يلتزم بالخطبة الموحدة يتم التحقيق معه علي الفور وتحويله للشئون القانونية وحرمانه من حوافز بدل الالتزام المقرره من الوزارة وإذا ثبت إصراره يتم تحويله لعمل إداري.
وفيما يلي حواره مع اللواء الإسلامي:
كيف يتم التعامل مع المساجد التي ترفض الالتزام بالخطب التي تحددها وزارة الأوقاف؟
في البداية إذا ثبت أن خطيباً ما لا يتلزم بالخطب التي تخصصها وزارة الاوقاف يتم التعامل معه بكل شدة وحزم وتحسب عليه مخالفة قانونية ويخصم منه بدل التزام ويحول للشئون القانونية.
> وهل يجوز إقامة الشعائر الدينية في المساجد التي لا تزال تحت البناء؟
لا يجوز وإذا ثبت بأن مسجداً يتم إقامة الشعائر الدينية فيه وهو لا يزال تحت البناء فيتم معاقبة المسئول عن المسجد.
> كيف يتم التعامل مع الخطباء الذين ينحرفون فكريا؟
الخطيب الذي يثبت عليه ذلك حتي ولو الأهالي قاموا بتقديم شكوي يتم التحقيق معه بجانب ذلك فإن المساجد يكون عليها تفتيش بين الحين والآخر عن طريق المفاجأة بدون ترتيب مسبق.
> هل سوء الأحوال المادية للخطباء عامل من العوامل التي تكون سبباً في انحراف البعض منهم فكرياً؟
لا أعتقد ذلك فإن حالة الخطيب المادية شهدت تغيرا كبيرة في الفترة الماضية فالمرتبات تمت زيادتها وتم إقرار بدل الالتزام وقدره ألف جنيه بجانب بعض الإضافات الصغيرة ولكن من الممكن أن يكون الانحراف من أجل مصلحة معينة.
> بعض المساجد في محافظة الدقهلية تحتاج لترميم علي سبيل المثال مسجد »‬الصالح أيوب» والوزارة لا تتحرك ما هي أسباب التأخير؟
بالنسبة للمساجد التي تميل للطابع الأثري يتم التعامل معها بحرص شديد أما المساجد العادية التي لا تميل للطابع الأثري فيتم الترميم علي الفور.