محافظات الخير

د.عبد الشافي حسانين: تحفيظ القرآن أصبح تحت ولاية الأزهر


حوار : محمد طلعت
2/10/2018 11:10:27 AM

أكد الدكتور عبد الشافي حسانين رئيس قسم شئون القرآن بأوقاف الدقهلية بأن وضع محفظ القرآن تحسن كثيرا في الفترة الأخيرة وخاصة ما بعد الثورة وخاصة من الناحية المادية والمعنوية، وأن هيئة أوقاف الدقهلية تنظم الكثير من المسابقات علي مدار العام وأن عدد مدارس حفظ القرآن في المحافظة وصل لـ 24 مدرسة قرآنية لتشجيع الناس لحفظ كتاب الله.
> ما هي المميزات التي يحصل عليها محفظ القرآن الكريم سواء كانت مادية أو معنوية:؟
- وضع محفظ القرآن الفترة الماضية تحسن للغاية، فمن المميزات المعنوية التي يحصل عليها المحفظ إعطاؤه كارنيه عضوية من قبل الأوقاف أو الأزهر وهذا يعطي إنطباعاً أكثر أمانا للأهالي علي تعليم أولادهم دون الخوف من الإنحرافات الفكرية.. وهو أيضا أكثر أمانا للطلاب حتي لا يكون هناك خوف من التوجيهات السياسية والدينية من قبل بعض الأشخاص الذين يحفظون كتاب الله وغير تابعين للأوقاف أو الأزهر.
> وماذا عن المميزات المادية؟
- الناحية المادية مازلت قليلة ولكن نأمل في التحسن في الفترة القادمة، فدخل عضو المحفظ 300 جنيه ولكنها حافز له لأن هذا المبلغ لا يكون مصدر دخله الوحيد فمن الممكن أن تكون مهنته إماما وخطيبا.
>هل محفظ القرآن يعتمد علي تفسيرات معينة للقرآن الكريم لتدريسها للطلاب؟
-في الواقع فإن مهمة المحفظ تقتصر علي التحفيظ وتعليم أحكام التجويد فقط، وفي بعض الأحيان إذا اتسع الوقت من الممكن أن يتم تدريس بعض من أحكام الفقه والعقيدة، ولكن المهمة الأساسية هي تحفيظ كتاب الله.
> كيف تتم عملية المراقبة علي المحفظين علي مستوي المحافظة؟
- تتم بطرق كثيرة فمنها يتم المراقبة عن طريق الوزارة بصورة مفاجئة لمراقبة ما يحدث في المسجد وهل يلتزم الإمام والخطيب والمحفظ بما كلفتهم به الوزارة أم يسلكون اتجاها آخر؟ تتم أيضا المراقبة عن طريق شئون القرآن في كل إدارة من الإدارات الأوقاف بالدقهلية.
> هل هناك مسابقات تشجيعية يتم الإعلان عنها من قبل هيئة أوقاف الدقهلية؟
- نعم لدينا أكثر من مسابقة سواء تشجيعية للمحفظ أو لحفظه كتاب الله من خلال عمل مسابقات لحفظة الثلاثين جزءاً والأقل فالأقل، وأيضا لدينا مسابقة لخطباء المكافاءة يتم اختيارهم في المواد الشرعية وفي القرآن الكريم ولدينا أيضا مسابقة للتحسين المادي لخطباء المكأفاة وهذه المسابقات تكون أيضا عاملا هاما لتنشيط الذاكرة لديهم.
> هل يكون للنساء نصيب من هذه المسابقات؟
- بالفعل لدينا مسابقات الواعظات المتطوعات من السيدات فلدينا قسم خاص لتحفيظ القرآن للسيدات ويتم توجيههم من ناحية الوعظ والإرشاد من أجل نشر الدين بين عامة الناس حتي لا يكون الأقتصار في الدعوة متوقفة علي الرجال.
> كم عدد المدارس القرآنية علي مستوي محافظة الدقهلية؟
- عدد المدارس القرآنية في محافظة الدقهلية 24 مدرسة فقد كانت في الماضي 20 مدرسة ولكن بفضل الله استطعنا تأسيس أربع مدارس أخري ونأمل الفترة القادمة بأن يزداد عدد المدارس القرآنية في محافظة الدقهلية.