حوارات

: الشيخ محمد قطب

رسالتنا نشر الإسلام الوسطي والقضاء علي الفقر


أجرت الحوار: علية العسقلاني - تصوير: أحمد الشيمي
3/5/2018 2:43:00 PM

 في حوار مع اللواء الإسلامي أكد الشيخ محمد قطب رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية بالسيدة زينب أن رسالتنا نشر الإسلام الوسطي المعتدل بلا إفراط ولا تفريط.. وأهم ما يميزنا ربط الدين بالدنيا نشارك الناس آلامهم وأحزانهم ونفك كربة المكروبين ونمد يد المساعدة للفقراء والمحتاجين ونمسح دموع اليتامي والأرامل والمطلقات ونسدد ديون الغارمين والغارمات.. ونرحم شيخوخة المسنين والمسنات ونمحو أمية الصغار والكبار ونعالج المرضي.. لا فرق بين مسلم ومسيحي.. فوحدة الهلال والصليب لن يزعزعها حاقد ولا إرهابي وستظل روح التعايش السلمي بيننا وبين إخوتنا المسيحيين رغم أنف أعداء الوطن..
  وحدة الهلال والصليب لن يزعزعها حاقد ونحيا في إطار مبدأ التعايش السلمي
في البداية سألت الشيخ محمد قطب عن الدور الذي تقوم به الجمعية الشرعية في مجال الدعوة الإسلامية وتصحيح المفاهيم الإسلامية.
أجاب قائلا: الجمعية الشرعية تهدف منذ نشأتها في منتصف الخمسينيات إلي نشر الإسلام الوسطي المعتدل والدعوة إلي الله عز وجل بالحسني والكلمة الطيبة من خلال المساجد التابعة للجمعية الشرعية من الإسكندرية شمالا حتي أسوان جنوبا وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي يبثها المتطرفون وأعداء الإسلام بين أبناء الأمة من خلال عقد الندوات وإلقاء المحاضرات ودروس العلم.. فالله عز وجل يقول: »‬أدع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن».
لا إفراط ولا تفريط
إن إسلامنا يدعو إلي التوسط دون إفراط أو تفريط وإذا غاليت في التدين وأرهقت نفسك فأنت متطرف في هذه المغالاة وإذا نزلت عن حد الوسط وتسيبت وقصرت في حق الله فأنت متطرف أيضا.. إن التفريط أي الإهمال والتسيب والإفراط أي المغالاة والتشدد كل ذلك جناحان من جناحي التطرف وأما القصد الصحيح فهو الوسط الذي يدعو إليه الإسلام ودائما ننصح أولادنا وشبابنا بأن يكون تدينهم وسطا ونحن معهم بكل ما يمكننا من توجيه وإرشاد ونصح ومشورة.
ربط الدين بالدنيا
 ماذا يعني مفهوم العمل الصالح أو الخيري الذي ترفعه الجمعية شعارا لها؟
 أجاب: الحقيقة أن أهم ما يميز الجمعية الشرعية أنها تقدم للناس إسلاما عمليا فهي تشارك الناس آلامهم وأحزانهم ومتاعبهم اليومية تحتضن المسلمين والمسيحيين وتفك كرب المكروبين وتمسح دمعة اليتيم وترحم شيخوحة المسنين والمسنات وتوفر الحياة الكريمة لذوي الاحتياجات الخاصة وترعي الأرامل والمطلقات وتسدد ديون الغارمات.. وأضاف قائلا: كان هدف الجمعية منذ البداية ربط الدين بالدنيا وأن تؤدي دورها الذي يمليه عليها القرآن الكريم وسنة النبي العظيم عليه الصلاة والسلام.
فالله عز وجل يقول: »‬وقل إعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون».. والرسول عليه الصلاة والسلام يقول: »‬من فرج عن أخيه كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر علي أخيه المسلم في الدنيا ستره الله عز وجل يوم القيامة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه».
وقال صلي الله عليه وسلم: »‬خير الناس أنفعهم للناس» وقال صلي الله عليه وسلم: »‬إن لله جنودا إختصهم بقضاء حوائج الناس حببهم في الخير وحبب الخير اليهم إنهم الآمنون من عذاب النار يوم القيامة».
القضاء علي الجهل والفقر والمرض
لذلك وضعنا نصب أعيننا أن نمد يد العون للمحتاجين وأن نقضي علي الجهل والفقر والمرض بإنشاء المدارس ومحو أمية الصغار والكبار وتوفير لقمة عيش تسد الرمق وتطرد الجوع وحرفة تدر دخلا ومشرط جراح يزيل ألما ومحاميا ينصف مظلوما وفدائيا يقف مع الأسرة في الميلاد والطفولة والزواج وفي الموت وزاهدا يستمع للآهات والآنات والمعاصي يعبر بالجميع إلي بر الحب والفضيلة إلي شاطئ الرحمة والرحمن.
نسيج واحد
 كيف حققت الجمعية التلاحم الوطني مع الإخوة المسيحيين؟
 أجاب قائلا: وحدتنا الوطنية بنسيجها المتلاحم والمتكامل مضرب الأمثال للعالم أجمع وستظل دائما وأبدا راية وحدتنا الوطنية عالية خفاقة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.. ومصر بلد الأزهر الشريف تعد صاحبة أعمق تجربة تاريخية ناجحة من حيث التعايش والمشاركة في الوطن الواحد.
وأضاف قائلا: نعيش معا في محبة وسلام نلتقي في الندوات والمؤتمرات ونأكل من طعام واحد علي مائدة واحدة في المناسبات الدينية ،نهنئهم بأعيادهم ونقف بجانبهم في أحزانهم وأفراحهم.. والرسول صلي الله عليه وسلم وصحابته والمسلمون من بعده كانوا يحيون حياة إجتماعية قوية مع ذويهم وجيرانهم واخوانهم في الإنسانية ولا تزال تربط بينهم وبين المسلمين الصلات المتينة وروابط الأخوة والمودة والأمور المالية والمعاهدات والتي تعزز التعاون الإقتصادي والتجاري والسياسي والأمني بما يخدم الإستقرار وينشر السلام ويعين علي  التنمية والعمران
وتربطني بالبابا والقساوسة علاقة حب ومودة.. فوحدة الهلال والصليب لن يزعزعها حاقد ولا إرهابي. وستظل روح التعايش السلمي بيننا وبين أخوتنا المسيحيين رغم أنف أعداء الوطن.
كفالة اليتيم
 ما تقييمك لمشروع كفالة الطفل اليتيم؟
 أجاب: بفضل الله وبركة رسول الله بالدار ست وثلاثون فتاة وفتي تتكفل الجمعية بهم من الرضاعة إلي الزواج ولهم دفاتر توفير كما تهتم بتعليمهم والجمعية مسئولة عن كل مصاريف التعليم حتي المرحلة الجامعية وقد حصلت إحدي اليتيمات علي ليسانس كلية الشريعة بجامعة الأزهر ثم حصلت علي بكالوريوس إعلام جامعة مفتوحة وأصبحت صحفية بإحدي الصحف ويتيمة أخري حصلت علي ليسانس حقوق جامعة عين شمس.. كما قامت الجمعية بتزويج 17 فتاة وتكفلت بمصاريف الزواج والأثاث والشقة.. فالجمعية ترعي اليتامي إنطلاقا من توجيهات القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.. فالله عز وجل يقول: »‬فأما اليتيم فلا تقهر».. والرسول عليه الصلاة والسلام يقول: »‬أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين ـ وأشار بإصبعيه السبابة والوسطي».
وأضاف قائلا: قمنا برعاية ما يقرب من 370 أسر أيتام من خلال ثلاثة منافذ بمسجد الهداية ومسجد داوود ومسجد أبوالعلا بالسيدة زينب كما أقمنا دار السرور للأيتام التي إحتضنت 30 طفلا يتيما و35 طفلة يتيمة. كما ساهمنا في تشغيل الشباب الأيتام في المحلات التي أقامتها الجمعية وفي بعض الوظائف الحكومية والخاصة وذلك لبث روح الأمل والعطاء والإنتماء لمصرنا الحبيبة.
رعاية إجتماعية وصحية
 وماذا قدم المشروع الخيري لذوي الإحتياجات الخاصة؟
 أجاب: هؤلاء شريحة مهمة معطاءة وبناءة إذا توفرت لها الرعاية والإمكانيات ومعاملتها علي أسس تربوية تبرز تلك الملكات التي وهبها الله عز وجل لها.. إنها تحتاج لمن يضع إصبعه برفق دون أن يشعرها بالشفقة وأنها أقل من غيرها.. ومن هذا المنطلق تقوم الجمعية برعايتهم إجتماعيا وصحيا وتوفير إحتياجاتهم.. إن الإعاقة سواء كانت سمعية أو بصرية أو جسدية تحتاج للرعاية التي نوفرها للأصحاء في هذا المجتمع إن التفوق وحصد الميداليات الذهبية كان من نصيب هذه الفئة التي رفعت إسم مصر عاليا في الأوليمبياد.. لذلك تحظي هذه الفئة باهتمام كبير من الجمعية ورعاية فائقة ونتواصل مع كافة الوزارات المسئولة لتذليل الصعاب التي تواجه هذه الفئة حتي توفر لهم حياة كريمة
رعاية الأرامل والمسنات
 تعاني الأرملة والمطلقة والمسنة من غدر الأبناء وتخلي الأهل عن مساعدتهن وتوفير سبل العيش الكريم لهن فهل أنصفت الجمعية هؤلاء النساء؟
 أجاب: يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: »‬إستوصوا بالنساء خيرا».. لذلك فإن الجمعية تقف مع النساء في المحن والشدائد.. فالارملة تمنح مرتبا شهريا ومساعدات غذائية كما نوفر لها عملا يدر عليها دخلا كذلك المطلقة نساعدها في حل مشاكلها مع طليقها من خلال مكتب الإستشارات الأسرية.. كما نقوم بتعليم الأرامل والمطلقات أعمال الخياطة والتريكو ونقيم معارض لبيع منتجاتهن تعود أرباحها عليهن ليعشن حياة كريمة.. كما نقوم بسداد ديون الغارمات.. أما المسنات فقد أقامت الجمعية دار الرحمة للمسنات اللاتي تخلي الأبناء عنهن وتركوهن لقسوة الحياة وتقوم الجمعية بالرعاية الصحية والإجتماعية وفي حالة الوفاة يتم الدفن في مقابر الجمعية بالبساتين وأضاف قائلا: إن دور المسنين والمسنات حصاد الحضارة الحديثة التي فككت الأسر وفرقت بين الأحباب وويل للأبناء العاقين من عذاب الله سبحانه وتعالي في الدنيا والآخرة.
القضاء علي الجهل
 ينتشر في البيئة الشعبية الجهل والأمية بين الصغار والكبار فكيف قضيتم علي هذه المشكلة؟
 أجاب: أنشأنا المدرسة ذات الفصل الواحد لمحو أمية الصغار.. وأنشأنا فصولا للتقوية في جميع المراحل التعليمية وأنشأنا الكتاتيب لكل الأعمار والرسول صلي الله عليه وسلم يقول: »‬اطلبوا العلم من المهد إلي اللحد».. لذلك أقامت الجمعية دار الرحمن لتعليم القرآن الكريم بالمجان ومشروع إقرأ لمحو أمية الكبار ويتم تكريم المتفوقين والمتفوقات وتوزيع جوائز مادية وعينية وكما أنشأنا مكتبة تضم كتبا دينية وعلمية وأدبية لمختلف الأعمار والحمد لله إستطعنا أن نقضي علي أمية عدد كبير من أهالي الحي.
دار للمغتربين
هل توقفت مشاريعكم الخيرية عند رعاية الطلاب المصريين غير القادرين فقط أم أنها إمتدت لتشمل الطلاب المغتربين الذين يدرسون بمصر؟
 أجاب: إستشعارا منا لواجب الأخوة الإسلامية فقد إمتدت المشروعات الخيرية لتشمل الطلاب المسلمين الوافدين غير المصريين من غير القادرين علي مواصلة الدراسة حيث توفر الجمعية الشرعية الإقامة الكاملة بدار المغتربين ويتم كفالة هؤلاء الطلاب كفالة كاملة من حيث المأكل والمشرب والمسكن ومصروفات التعليم وحتي الوافدين غير المتعلمين ألحقناهم بفصول محو الأمية وبمكاتب تحفيظ القرآن الكريم.
القضاء علي المرض
 وماذا عن المشاريع الصحية التي أقامتها الجمعية للقضاء علي المرض؟
 أجاب: أقامت الجمعية مستشفي لجميع العمليات الجراحية البسيطة أما العمليات المستعصية والخطيرة يتم نقلها للمستشفيات الحكومية أو الخاصة تبعا للحالة.. كما توجد عيادات خارجية في جميع التخصصات ويوجد معمل تحاليل طبية ومركز للأشعة العادية وفوق الصوتية كما يوجد مركز لعلاج شلل الأطفال والشلل النصفي وشلل الوجه وعلاج ضعف الأعصاب والإرتخاء ورجوع العضلات والمفاصل إلي حالتها الطبيعية بعد إجراء العمليات الجراحية والجبس كما يوجد علاج للروماتيزم وآلام الظهر والمفاصل ويوجد مركز لعلاج الإدمان ويعمل بالمستشفي والعيادات أطباء أكفاء وهبوا أنفسهم لخدمة المرضي الفقراء.