حوارات

ميادة «كفيفة» تحفظ القرآن كاملاً وعمرها 9 سنوات


حــوار:مهدي أبوعالية
10/4/2017 11:47:06 AM

ويتواصل حوارنا مع حفظة القرآن الكريم نرصد عن قرب كيف حفظوا القرآن؟ وما هي أمنياتهم؟ وما رأيهم في كيفية دعم كتاتيب تحفيظ القرآن؟ وما هي مطالبهم لقراهم وللأزهر الشريف؟ وما هي نصائحهم لمن يريدون أن يحفظوا القرآن؟
ميادة خالد محمد قرية المنزلة مركز إبشواي محافظة الفيوم، طالبة بالصف الثاني الإعدادي الأزهري »كفيفة»‬ تروي حكايتها مع القرآن الكريم منذ التحاقها بمدرسة النور ببندر الفيوم وعمرها 6 سنوات.. بدأت تحفظ القرآن حتي أتمت حفظه كاملاً في ثلاث سنوات، وحصدت المركز الأول في حفظ القرآن الكريم علي محافظة الفيوم والمركز الثاني علي مستوي الجمهورية بمسابقة الأزهر الشريف بنسبة 98٪ وحصلت علي الإجازة الأولي علي يد الشيخ أحمد عبدالجواد.
دروس مستفادة
سألناها: وماذا تعلمت من القرآن؟
دروس كثيرة.. منحني حفظ القرآن التفوق الدراسي وإجادة اللغة العربية وتحصيل العلم فضلاً عن تعلمي مكارم الأخلاق والصبر علي البلاء وأنار لي بصيرتي لكي أمضي في دراستي الإعدادية حالياً بنجاح وتفوق سواء في استكمال الإجازة للقراءات الصغري والكبري للقرآن وشغفي لدراسة العلوم الشرعية والفقه وأصول الدين واللغة الإنجليزية حتي أقدم القرآن الكريم بمعانيه السامية لغير المسلم لأن إجادة لغة الآخرين تيسر سبل الحوار.
أفضل القراء
> ولمن تستمعين من قراء القرآن الكريم؟
- المشايخ عبدالباسط عبدالصمد ومحمد صديق المنشاوي ومحمود خليل الحصري وفارس عباس من السعودية.
ولي عتاب رقيق أين دولة التلاوة المصرية التي تزهو بها مصر عالمياً في تجويد القرآن الكريم، وأطالب بتقديم نماذج متميزة في تجويد القرآن التي تجود بها قري ونجوه ومدن مصر كلها.
> وما هي مطالبك؟
- حاجات بسيطة ومحدودة، نفسي أولاً أزور بيت الله الحرام، وأحتاج لاب توب ناطق يساعدني في دراستي وبناء فرع لجامعة الأزهر بالفيوم، فضلاً عن بناء معهد أزهري ثانوي بقريتي حيث إن أقرب معهد أزهري ثانوي يبعد عن قريتي بنحو عشرة كيلومترات في مدينة إبشواي.
كتاب قريتي
> وما دورك في تحفيظ غيرك للقرآن؟
- بعد أن حصلت علي الإجازة الأولي في حفظ القرآن برواية حفص عن عاصم افتتحت كتَّاباً في قريتي بروادة ما بين أطفال وسيدات ورجال القرية الراغبين في حفظ القرآن ويعاونني فيه آنستان.
> وما الذي يستوقفك في القرآن من آيات قرآنية عظيمة؟
- القرآن كله يستوقف كل ذي عقل وبصيرة لأنه دستور الله لأهل الأرض لكنك تسألني عن آيات معينة يقف عندها عقلي وقلبي ووجداني ومنها »‬قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ»، »‬وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَي هُدًي أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ»، »‬قُل لَّا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ».
ماينفعش حد يكفّر حد!!
> وما رأيك فيمن يكفرون الناس؟
- »‬ماينفعش حد يكفر حد»!! ألم يقرأوا ويتدبروا »‬وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ»،  »‬لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ»، »‬إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ» وغيرها وغيرها من آيات العقيدة.
ورسولنا صلي الله عليه وسلم- تكمل ميادة- لم يجبر أحداً علي الإسلام حتي أقاربه صلي الله عليه وسلم، وأحلي ما قرأت في القرآن والسيرة عن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم الرحمة المهداة والنعمة المسداة للناس جميعاً بشيراً ونذيراً ورحمة للعالمين والذي وُلد يتيماً لم ير أياه وتوفيت أمه وعمره 7 سنوات وكفله جده عبدالمطلب وتحديات الدعوة التي واجهته في مكة لكنه مضي صلي الله عليه وسلم حتي بلّغ الرسالة وأدي الأمانة ونصح الأمة وتركنا علي الصراط السوي المستقيم وهو ما نحتاجه اليوم.
الأزهر منارة
> وكيف ترين الأزهر ورسالته؟
- الأزهر منارة العلم وأمنيتي أن أقابل شيخ الأزهر؟
> وماذا ستطلبين منه؟
- رعاية أزهرية حقيقية للكتاتيب لتحفيظ القرآن وحفظة القرآن ومتفوقي الأزهر حتي يظل الأزهر منارة عليا لمنبر الإسلام الوسطي المعتدل.
منهم لله الإخوان
> وهل تسمعين عن الإخوان خاصة في الفيوم؟
- منهم لله الإخوان في الفيوم وفي مصر كلها زرعوا التطرف ونزعوا الرحمة ونشروا العنف وأدعوا الله أن يبارك في بلدي مصر وأن يحفظها من كل سوء.