أخبار الجمعيات

عطاء بلا حدود لذويالإحتياجات : «المركز المصري».. حالة فريدة


المنيا- عمار علي :
5/7/2018 12:25:47 PM


قال المهندس حامد جودة، أمين عام جمعية رعاية الحفظة إن تحقيق ما يتطلع إليه أبناؤنا من ذويالاحتياجات الخاصة تلك الفئة المهمشة المهدور حقها ليس بقانون يصاغ عليورق ثم لاينفذ إنما يكون ذلك بنبذ العنصرية وعدم تصنيفهم عن باقيالمجتمع ووضعهم فيزاوية مظلمة، لذلك أريأنه آن الأوان أن يشعر كل منا بمسئولية كبيرة تجاه أبنائنا الأعزاء عليقلوبنا، ونبذل كل ما بوسعنا بتعاون مشترك فيلحظة فاصلة نرد فيها كافة الحقوق دون تقصير أو تخاذل لفئة ظلت مظلومة ومهمشة لفترات طويلة حيث يمثل المركز المصريحالة فريدة رغم الامكانيات المحدودة الا أنه علامة عليوجود القلوب النقية التيتسعيدائما إليتفقد الآخرين والاهتمام بهم واعطائهم بعضا من حقوقهم المسلوبة التينأمل أن نتكاتف جميعا من أجل ردها إليهم.
وقالت دعاء عبدالسلام مشرفة بالمركز إنهم يسعون إليالارتقاء بسلوكيات ومستويات الأطفال من خلال برامج يومية يخضعون لها حيث تقوم دعاء بتنظيم العملية التعليمية داخل المركز واعطاء المعلمات التوجيهات اللازمة باستمرار للتعامل مع المواقف المختلفة للأطفال  مؤكدة عليأن المعلمات يخضعن لتأهيل شامل قبل بداية عملهن بالمركز مع التدريبات المستمرة بعد ذلك أثناء العمل، وأشارت أن أيشخص لا يستطيع التعامل مع أطفال ذويالاحتياجات الخاصة إلا إذا كان لديه سمات فريدة مثل الصبر والثبات الانفعالي.
وأضافت أن هناك تواصلا مع أولياء الأمور بشكل مستمر من خلال توضيح الأنشطة اليومية التييقوم بها الاطفال وأيضاً جلسات الارشاد الأسريالتيتقام معهم شهريا، مؤكدة أن المركز استطاع تحسين اللغة والمهارات والسلوكيات عند بعض الأطفال إليجانب دمج مجموعة منهم سنويا. داخل المدارس العادية والدولية.
وأوضحت شيماء مختار الاخصائية النفسية بالمركز أنهم يقومون بتحديد مستويالطفل من خلال مجموعة من الاختبارات حيث يخضع للملاحظة لمدة شهر يتم خلالها تحديد نوع الاعاقة ونقاط القوة والضعف لديه ومستواه فيكافة الانشطة وتحديد القدرات المعرفية ومستويالإدراك والتواصل البصريوالسمعيوالتفاعل الاجتماعيثم وضع خطة مناسبة بمشاركة جميع أفراد المركز للإلمام بكافة الجوانب وقد اكتشفنا مهارات مميزة مثل أحمد حسام الرسام ومعاذ محمد وزميله محمد ميهوب وجيهان عبدالوهاب.
وفينفس السياق قالت اسماء محمد اخصائية الرعاية الذاتية بالمركز إن الرعاية الذاتية من أهم الأنشطة داخل المركز حيث تعلم الطفل كيفية الاعتماد علينفسه فيكافة احتياجاته.
وأشارت أمل حسونة حلمي اخصائية رياضية بالمركز إلي أنها تقوم بتنمية النشاط الحركيواتخاد فرط الحركة لديالاطفال فيأشياء مفيدة حيث تقوم بتنمية الحركات الدقيقة والكبريلديهم وتوظيف العضلات. وقالت رشا محمد اخصائية تنمية مهارات بالمركز إن برنامج التفاعل الاجتماعيله أهمية كبريفيتفاعل الأطفال مع كل شيء حولهم حيث نعمل عليإكتشاف مواهبهم وإخراج ما لديهم من قدرات وتنميتها.
وأكدت أن هناك تطوراً ملحوظا فيمستويالأطفال مشيرة إليأن تلك القمة مهدور حقها وتحتاج إليمزيد من الدعم دون النظرة العنصرية التيتميز الاطفال العاديين عنهم فجميعهم أبناء وطن واحد كل منهم له حقوقه وعليه واجباته.