متابعات

القاريء الشيخ محمود البيجرمي من جيل الرواد والعمالقة

صاحب صوت شجي أطلقوا عليه «القاريء المفسر»


الشيخ محمود البيجرمي

الشيخ محمود البيجرمي

يقدمها : محمد الشندويلي
5/11/2017 11:33:15 AM

.. احتفلت الإذاعة المصرية- وأسرة فضيلة الشيخ محمود البيجرمي-  بذكري رحيله- بإذاعة تلاوات نادرة لم تذع من قبل.. وفضيلته غني عن التعريف.. فكان من جيل الرواد- قارئا ملهما ،، قرآني في خلقه وقرآته- له أداء تميز به عن كل القراء يبكيك يشجيك أكثر القراء تجسيدا للمعاني-  فأطلقوا عليه القاريء المفسر.. وكان يستحضر مواطن الجلال فيضفي علي الآيات جمالا بصوته الشجي-  ذاع صيته في المشرق والمغرب. اللواء الإسلامي تشارك المسلمين الاحتفال به.

يوافق يوم العاشر من مايو ذكري رحيل الشيخ البيجيرمي وقد عرف بأنه صاحب الصوت الشجي الحزين، وصاحب الفن الراقي البديع.. فقد كان يمتلك القدرة علي الغوص في معاني القرآن الكريم، وكان همه الأكبر هو توصيل المعني بصوته الشجي الجميل.. وكان صوته يتميز بالشجن والحزن الذي يبكي كل من حوله.. لذلك نال إعجاب الجميع ممن استمعوا له مع اختلاف مستوياتهم الفكرية والثقافية.
عرف بأنه قاريء الملوك والرؤساء
في قرية بيجرم التابعة لمركز قويسنا محافظة المنوفية.. ولد الشيخ محمود البجيرمي في الرابعة عشرة من أكتوبر 1933م، ونشأ في أسرة عريقة محبة للقرآن الكريم.. وقد وهبه والده للقرآن الكريم حتي يبارك الله تعالي فيه بعد أن توفي كل أخوته الذين سبقوه.. ودخل الطفل الصغير محمود عزب السيد البيجرمي كتاب القرية بمسجد سيدي جمعة البيجرمي.. وبدأ حفظ القرآن الكريم منذ أن كان طفلا صغيرا وأتم حفظه وهو لم يتجاوز التاسعة من عمره.
التحق الشيخ البيجيرمي بالأزهر الشريف.. وقد اكتشف والده موهبته وصوته العذب فبدأ القراءة ولم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره، وقد عرف منذ تلك اللحظة باتقانه في ملبسه.. وأنه عرف بشياكته وأناقته في زيه الأزهري.
مسجد الشيخ كشك
بدأ الشيخ البيجيرمي قراءته في مسجد عمر بن عبدالعزيز بمصر الجديدة.. وظل في هذا المسجد حتي عام 1969م حتي نقل قارئا في مسجد عين الحياة الشهير بمسجد الشيخ كشك بحدائق القبة بالقاهرة، ورغم أن هذا القاريء نال شهرة واسعة وذاع صيته إلا أنه ظل قانعا معتبرا أن كل المساجد لله فلم يسع للقراءة في المساجد الكبيرة.. ففي مسجد الشيخ كشك كان يستمع إليه أكثر من مليون مسلم كل جمعة.. حيث كان الناس يتهافتون للاستماع إلي خطبة الشيخ كشك.
وفي عام 1985م صدر قرار من الدكتور محمد علي محجوب وزير الأوقاف آنذاك بأن يكون الشيخ البجيرمي قارئا لمسجد الفتح برمسيس، وظل بهذا المسجد حتي توفاه الله تعالي.
الاحتفالات الكبري
تعلم الشيخ البجيرمي أصول النغم في معهد الموسيقي، وبعدها التحق بالإذاعة فحقق نجاحا كبيرا في فترة تولي د. عبدالحليم محمود مشيخة الأزهر الشريف، والذي تربطه به علاقة روحية وعلاقة ود وحب.. وقد قال عنه الإمام الأكبر د. عبدالحليم محمود (رضي الله عنه وأرضاه ورحمه الله): »من أراد أن يستمع لقرآن فيه تدبر فعليه بالاستماع إلي الشيخ البجيرمي»‬.. وكما كانت تربطه علاقة ود مع الشيخ الشعراوي-  رحمه الله- والتي كانت تجمع وزير البترول السعودي د. عبدالله اليماني والشيخ الشعراوي والشيخ البجيرمي.
... في إيران
.. وعندما ذاع صيت الشيخ محمود البجيرمي أصبح يطلب بالاسم في العديد من الدول العربية والإسلامية.. وفي عام 1976م طلبه الشيخ الإيراني لإحياء بعض ليالي رمضان وعيد الفطر المبارك،.. وقضي عيد الفطر في هذا العام مع الشعب الإيراني.. وفي صلاة العيد قرأ الشيخ البجيرمي أمام أكثر من 2 مليون ونصف المليون مسلم..
بكاء الملك سعود
وعندما كان يقرأ فضيلة القاريء الشيخ محمود البجيرمي في مسجد عمر بن عبدالعزيز دخل الملك سعود بن عبدالعزيز- رحمه الله- فوجده يقرأ في قوله تعالي: »‬ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم» وأخذ يكررها.. هنا بكي الملك سعود لما وجد في هذا الصوت من شجن وحزن وتعبير وتجسيم لهذه الآية الكريمة.. فلما وجد الملك الأداء الصادق من هذا القاريء الملهم والأداء المتميز المعبر.
وقد كتب عنه الكاتب الكبير أنيس منصور والذي استمع إليه في أحد المأتم.. يقول عنه في مقالته »‬لم أسمع مثل صوته من قبل.. فهذا القاريء الشاب استحوز تماما علي حواسي.
وفاته
..في العاشر من شهر مايو عام 1992م توفي القاريء الشيخ محمود البجيرمي عن عمر يناهز 59 عاما.. وأثناء دفنه وقف الشيخ كشك- رحمه الله- علي قبره.. وقال وعيناه تملؤها الدموع »‬يا محمود ماذا ألقنك»؟! عندما يأتيك الملكان سوف يجدان القرآن عن يمينك وعن شمالك ومن فوقك ومن تحتك.
وبمناسبة ذكراه سوف يتم الشروع في إنشاء أول جمعية للخدمات الاجتماعية تحمل اسم الشيخ وهي »‬جمعية الشيخ محمود البجيرمي» للخدمات الاجتماعية بمنطقة النزهة بمصر الجديدة، وستكون نواة جديدة لتقديم الخدمات والإعلانات لأبناء المنطقة.. بالإضافة إلي أن هذه الفكرة كانت تراود فضيلة الشيخ محمود البجيرمي قبل وفاته، ولكن المنية عاجلته ففكر الأبن البار أشرف محمود البجيرمي في تحقيق مطلب أبيه.. فقد تم الانتهاء من تحديد قطعة الأرض وبنائها وسوف يتم قريبا افتتاح الجمعية ومزاولة دورها الإيجابي.
جدير بالذكر أن ابنه أشرف البجيرمي سوف يقدم أشرطة جديدة بصوت أبيه لم تسمع من قبل هدية للإذاعة المصرية والتي سوف نستمع إليها من خلال إذاعة القرآن الكريم وغيرها.
..ويؤكد فضيلة الشيخ محمد حشاد الأمين العام لنقابة القراء بجمهورية مصر العربية.. أنه زامل القاريء الكبير الشيخ محمود البجيرمي-  لإحياء ليالي رمضان وكانت صحبتهما في دولة الامارات الشقيقة وقبل مغادرة الامارات قال الشيخ البجيرمي: ياشيخ حشاد أنني قرأت كثيرا وأعطاني الله كثيرا من عنده..!! فقال له الشيخ حشاد: ماذا تقصد؟! قال إن الأجل اقترب- وبعد عودتهما إلي مصر بأيام قليلة فارق الحياة.


تعليقات القرّاء