فتوي وأحكام

من فتاوي الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان


3/19/2017 2:06:43 PM

> أسكن عند والدي في منزله الخاص به ، حيث إن نصف البيت قائم بالطين والنصف الآخر بالأسمنت ، وقد قمت بهدم الجزء المبني بالطين وغيرته بالأسمنت بمبلغ قدره ثلاثة آلاف وستمائة ريال عماني، وسؤالي هنا: هل لي الحق بأن أطالب والدي بصك شرعي يثبت حقي علي العمل الذي قمت به فقط، حيث إن والدي يوجد لديه أبناء ذكور وإناث، الذكور يعملون والإناث متزوجات؟
إن كنت قمت بذلك تبرعاً فهو غير جائز، لأن من تبرع بشيء فليس له أن يطالب به، ولو كان المتبرع له هو غير الوالد ، فكيف إن كان الوالد؟ وإن كنت لم تتبرع له، ولكن كان ذلك بطريقة القرض، أو الاتفاق علي أن تبني البيت ويحتمل هو الخسارة فذلك جائز، وتركه أفضل تقديراً لمقام الأبوة.. والله أعلم.

حكم الشرع في عمل الزوجة

> زوجتي تعمل وتصر علي ذلك ووالدها أيضاً مُصّر علي ذلك وأنا موظف ولست في حاجة إلي عملها بشهادة زوجتي نفسها.. فهل من حقي منعها؟
- إن لم يكن مشترطاً عليك عند العقد أن تستمر المرأة في عملها أو أنك تجد أن عملها يخل بمسئوليتها في البيت والتربية مع توفيرك لحقوقها فليس لوالدها أن يُكرهها علي العمل، إذ أن ولاية أمر المرأة بعد الزواج تكون لزوجها فيما تحتاج فيه إلي ولاية.. أما إن كان الخلاف بينك وبين امرأة فننصحكما بالحوار والتصالح للخروج بما هو أوفق بشرع الله عز وجل وأحفظ لعلاقتكما الزوجية.. والله أعلم.





تعليقات القرّاء