حوارات

الفنان أحمد عبد العزيز:تميزي في الدراما الدينية يعود الي إجادتي للغة العربية والتاريخ الإسلامي


حوار : العارف بالله طلعت
5/7/2017 2:43:39 PM

 أوضح الفنان أحمد عبد العزيز بأن العمل الدرامي الديني يحظي بالقبول والمشاهدة لأنه يتناول مرحلة معينة من التاريخ الإسلامي يصور الأحداث التاريخية التي وقعت في أكثر من مرحلة من مراحل التاريخ أو يترجم لحياة علم من أعلام الإسلام أو لرجل من الصالحين أو يعرض سيرة وحياة بطل أو قائد إسلامي مؤكدا الإعلام المصري والعربي يهتم منذ سنوات طويلة بالمسلسلات الرمضانية التي تعالج الجوانب التاريخية لكي يقدم للمستمع أو المشاهد أحداث التاريخ في  مسلسل درامي.

وعن سر تميزه في الدراما الدينية والتاريخية؟.. وما الأعمال الفنية التي قدمها للتليفزيون؟ وما دور الفن في الفترة القادمة؟
كان لنا الحوار التالي:
 >> في البداية سألناه حدثنا عن سر تميزك في الدراما الدينية والتاريخية؟
تميزي في الدراما الدينية والتاريخية يعود إلي إجادتي للغة العربية والتاريخ الإسلامي وركوب الخيل والمبارزة بالسيوف والاشتباك والتعامل مع مفردات الشخصيات التي أجسدها.
وعقب تخرجي من المعهد العالي للفنون المسرحية وأثناء تقديمي إحدي المسرحيات علي خشبة مسرح الطليعة شاهدني المخرج يوسف شاهين وأسند لي دورا مهما في فيلم (وداعا بونابرت) وبعده شاركت في بطولة مسلسل (لا إله إلا الله ) في شخصية (اخناتون) أحد ملوك الفراعنة وكان نقلة كبيرة في مشواري الفني.
وتجسيدي للشخصيات الدينية أضاف لي الكثير من الأمور التي لم أعرفها كما حدث في مسلسل (الإمام مسلم) الذي عرف من خلاله أن الإمام ولد في أسرة كريمة ونشأ شغوفا بالعلم مجدا في طلبه محباً للحديث النبوي ومكنته أملاكه من التفرغ للعلم والقيام بالرحلات الواسعة إلي الائمة في بقاع العالم الإسلامي...
شرف الدين
>> ماذا عن أحداث أعمالك الفنية؟
شخصية دور القاضي شرف الدين ابن عين الدولة في المسلسل التاريخي (قضاة عظماء) أن هذه الشخصية تدور أحداثها حول شخص حازم وصارم للغاية في العصر الأيوبي في زمن الحاكم الكامل أيوب حتي أن هذا القاضي يحاول الإصلاح  بين المتخاصمين لتحقيق الحب بين الجميع ولكنه يكتشف تراجع البعض عن تقديم قضاياهم إليه لنظرها والحكم فيها بعدما تأكدوا أنه سيقوم بمصالحة خصمي القضية ونتيجة لمحاربة هذا القاضي لأعمال السحر والشعوذة ومواجهتها بالعمل يذاع صيته ويشتهر بأرجاء المدينة.
وكيف تصدي (ابن عين الدولة) لكل هذه التحديات وكشفها بكل قوة من خلال اسلوبه الديني والإنساني ويسعي العمل للتأكيد علي سماحة الدين الإسلامي وانتصاره لقيم العدالة والحق والمحبة ومحاربة العنف وذلك من خلال قالب درامي جديد علي الأعمال التاريخية من حيث الشكل والمضمون وباستخدام أحدث تقنيات التصوير والمونتاج والجرافيك. ومن المقرر عرض المسلسل في موسم رمضان المقبل. ويشارك العمل مجموعة كبيرة ومتميزة من الفنانين المصريين والعرب الذين برعوا في تقديم المسلسلات الدينية والتاريخية مثل أشرف عبد الغفور وأحمد ماهر وطارق دسوقي وكمال أبو رية وجمال عبد الناصر ويشارك في بطولة المسلسل كل من غسان مسعود وأيمن زيدان وأحمد منير من تأليف وأخراج عبد القادر الأطرش من إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات إشراف عام محمد العمري والمسلسل 30 حلقة.
تراجع درامي
>> تعليقك علي قلة الأعمال الدرامية التاريخية وتراجعها في الفترة الأخيرة؟
قلة الأعمال الدرامية التاريخية وتراجعها في الفترة الأخيرة بعدما سحب التليفزيون يده من إنتاج مثل هذه الأعمال للجمهور وخاصة أنها تعكس حقبة مهمة في تاريخ الجمهور مرجعا ذلك إلي صعوبة العملية الإنتاجية في الفترة الحالية وضخامة الميزانية التي تتطلبها هذه الأعمال وبالتالي انعكس علي قلة إقبال المنتجين عن الدخول في مثل هذه الأعمال كما أن تليفزيون الدولة كان منوطاً بإنتاج هذه المسلسلات التاريخية ولكن نتيجة للظروف الصعبة التي مر بها ابتعد عن تقديمها لتكلفتها العالية ومن ثم تراجع عن الإنتاج بشكل عام حتي أن هذا المسلسل تقوم شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات بالشراكة في إنتاجه مع شركة خارجية وذلك لتخفيف الأعباء المادية من علي عاتقها وتخفيض الميزانية من علي كاهل ماسبيرو.
تشويق وأثارة
>> ما دور الإعلام المصري والعربي في انتاج الأعمال التاريخية والدينية؟
الإعلام المصري والعربي يهتم منذ سنوات طويلة بالمسلسلات الرمضانية التي تعالج الجوانب التاريخية لكي يقدم للمستمع أو المشاهد أحداث التاريخ في مسلسل درامي  بكل ما في العمل الدرامي من تشويق وإثارة وحركة وحيوية. والدراما التاريخية تعتبر وجبة دسمة لغالبية الجماهير العربية وكان الإعلام المصري رائدا في تقديم الكثير من الأعمال التي ساهمت في نوع من توحيد الثقافة العربية والذوق الفني العربي من خلال متابعة هذه الأعمال الفنية خاصة أنه كان يقدمها كبار الفنانين المصريين الذين يتمتعون بجماهيرية كبيرة في كل البلاد العربية. والعمل الدارمي الديني يحظي بالقبول والمشاهدة لأنه يتناول مرحلة معينة من التاريخ الإسلامي يصور الأحداث التاريخية التي وقعت فيها أو في أكثر من مرحلة من مراحل التاريخ أو يترجم لحياة علم من أعلام الإسلام أو لرجل من الصالحين أو يعرض سيرة وحياة بطل أو قائد إسلامي كانت له بصمته في تاريخ الأمة ومنها أحبه المسلمون.
الإمام مسلم
>> أعمال دينية وتاريخية لها صدي كبير في حياتك؟
شاركت في بطولة مسلسل (لا إله إلا الله) وفيلم (وداعا بونابرت) للمخرج الكبير يوسف شاهين ثم كان مسلسل (الفرسان) من تأليف سامي غنيم واخراج حسام الدين مصطفي وقدمت فيه شخصية سيف الدين قطز كما قدمت شخصية (الإمام مسلم) في المسلسل الذي حمل نفس الاسم من تأليف عايد الرباط واخراج أحمد طنطاوي والشخصية التراثية أبو زيد الهلالي في الجزء الاول من مسلسل (السيرة الهلالية) وسيف الدولة الحمداني في المسلسل الذي حمل نفس الاسم من تأليف عبد السلام أمين واخراج ممدوح مراد.
ومسلسل (الإمام محمد عبده) من تأليف عايد الرباط وإخراج شكري أبو عميرة.
شكل كبير
>> حدثنا عن مشاركتك في المسلسل الدرامي (الأب الروحي)؟
الشخصية في مسلسل (الأب الروحي) بالنسبة لي تعتبر جديدة تماما فهذا وحده إضافة كبيرة لي لانني لم أقدم نوعية هذه الشخصية من قبل في جميع أعمالي التي سبق أن قدمتها في التليفزيون وكان هناك تحد بالنسبة لي لأن شخصية (سليم العطار) لم تكن متواجدة في الأحداث بشكل كبير ولكن وجودها مؤثر في الدراما. ودوري مستمر في المسلسل  بعدما انتهينا من تقديم الجزء الأول لأشارك في الجزء الثاني والذي يجري السيناريست هاني سرحان كتابته وسنستأنف التصوير بعد انتهاء موسم رمضان مع تطور الأحداث وامتداد شخصية سليم العطار التي اجسدها بشكل كبير في أحداث العمل ولكني لا أعلم حتي هذه اللحظة وقت انتهاء الشخصية لأنها مازالت في مرحلة الكتابة.
ذئاب الجبل
>> ما أحب الأدوار التليفزيونية الاجتماعية إلي قلبك؟
المال  والبنون من الأدوار التي أحبها جداً وسوق العصر من الأدوار التي أعتز بها جداً وطبعاً ذئاب الجبل والبحار مندي ومين ميحبش فاطمة والعديد من الأعمال الفنية الرائعة.
دور وطني
ما دور الفن في الفترة القادمة؟
الفن له دور وطني مهم في الفترة القادمة فلابد أن يتحرك الفنانون بأعمالهم في كل الاتجاهات وان يجوبوا جميع محافظات مصر وعلينا ان نشجع شباب الفنانين وتفعيل الأماكن الخاصة بنشر الثقافة متمثلة في قصور الثقافة ومراكز الشباب.
الأمن والأمان
>> كيف تجد مستقبل مصر؟
أنا متفائل جداً بما تحمله الأيام القادمة لمصر والقادم سوف يكون أفضل وبه الكثير من الخير لنا جميعاً لكن علي الحكومة أن تعي أنها يجب أن تقدم أقصي ما في وسعها حتي نجد نتائج علي الأرض ولابد ان يلمس المواطن هذه النتائج.
شكل صحيح
>> كيف تقيّم حال الفن اليوم؟
بدأنا نضع أقدامنا علي الطريق الصحيح والحمد الله أننا تجاوزنا هذه الفترة وأصبحنا نرتب أوراقنا بشكل صحيح وأتمني عودة الريادة إلينا.
ناجح ومميز
>> هل من الممكن أن تعود بنص مسرحي جديد؟
كل شئ وارد إنما يجب توافر مقومات ليخرج العمل بشكل ناجح ومميز ولكن لي تجارب مسرحية كثيرة.



تعليقات القرّاء