حوارات

الفنان القدير طارق الدسوقي:إتقاني للغة العربية.. وعلم العروض أفادني


يقدمها: العارف بالله طلعت
4/27/2017 10:43:15 AM

قال الفنان القدير طارق الدسوقي: أعشق أداء الشخصيات التاريخية لأنها تبقي عالقة في أذهان المشاهدين فترات طويلة، وأننا في أمس الحاجة لهذه النوعية من الأعمال الدرامية التاريخية والدينية والعسكرية والقومية وذلك لخلق تيار من الدراما الجادة الراقية الهادفة لمواجهة التيار الآخر من الابتذال والسطحية التي انتشرت بشكل كبير في معظم الأعمال.

وأضاف الدسوقي قائلاً: دوري في مسلسل (قضاة عظماء) الذي يقدم في رمضان القادم يدور حول سماحة الدين الإسلامي وانتصاره لقيم العدالة والحق والمحبة ومحاربة العنف وسفك الدماء وذلك من خلال قالب درامي جديد علي الأعمال التاريخية  مؤكدا لمعظم الأعمال التي شاركت فيها ناجحة والحمد لله. وجميع أدواري الفنية مختارة بعناية وأنا راض عن كل أعمالي ويهمني أن يحترمني الجمهور ومن أشهر أعمالي شخصية (أبوالمهاجر بن دينار) في مسلسل (الفتح المبين) الذي جسد فيه الفنان أحمد ماهر شخصية عقبة بن نافع وتعتبر شخصية (أبوالمهاجر) لم ينصفها التاريخ ولكن العمل أنصفها وأعطي لها حقها التاريخي.
ودوري في مسلسل (موسي بن نصير) ومسلسل (قضاة عظماء) ومسلسل (السلطان والشاة) وحول بدايته الفنية؟ وماذا يطالب الفنان طارق الدسوقي المسئولين بعودة الدراما التاريخية والدينية؟ من وجهة نظره.. وما الأعمال الفنية التي قدمها للتليفزيون والمسرح؟.. وحول العديد من الأسئلة كان الحوار....
إتقاني للعربية.. أفادني
> حدثنا عن بدايتك الفنية؟
- كان لدي استعداد وميول إلي جانب الموهبة وساعدني علي ذلك حبي للغة العربية وتمكني من أدواتها وأساليبها حيث درست علم العروض وكنت رئيس جماعة الشعر والزجل في المدرسة وعندما كنت في المرحلتين الابتدائية والاعدادية كنت أحب إلقاء الخطب في الإذاعة المدرسية وعندما إلتحقت بالمرحلة الثانوية اشتركت في فريق التمثيل وحصلت علي المركز الثاني علي مستوي الجمهورية في التمثيل المسرحي وهذا ما شجعني علي اتخاذ قرار الإلتحاق بمعهد الفنون المسرحية ولكن وجدت معارضة شديدة من أهلي وتوصلنا إلي حل يرضي الطرفين وهو أن ألتحق بأية كلية للحصول علي الشهادة الجماعية بعدها أكون حراً في تحديد مصيري وبالفعل بعدما تخرجت في كلية التجارة إلتحقت بمعهد الفنون المسرحية.
أهمية الدراسة
> بكل تأكيد كان لدراستي بالمعهد العالي للفنون المسرحية أهمية كبيرة لأنها صقلت موهبتي الفنية. ولابد للفنان أن يصقل موهبته بالدراسة وإلا فإنه يكون كالطبيب الذي لا يتابع أحدث التطورات في مجال الطب. وأعتقد أنه في كل مجال من مجالات الإبداع لابد من تلقي الدراسات الأكاديمية والعملية لأنها تعيد تشكيل أدوات الفنان  وتجعله مؤهلا للتعامل مع آخر التطورات والمستجدات في عالم الفن.
أبو المهاجر
> قدمت العديد من الأعمال الدينية والتاريخية فما أقربهم لك؟
- شخصية (أبو المهاجر بن دينار) في مسلسل (الفتح المبين) الذي جسد فيه الفنان أحمد ماهر شخصية عقبة بن نافع وتعتبر شخصية (أبو المهاجر) لم ينصفها التاريخ ولكن العمل أنصفها وأعطي لها حقها التاريخي. ودوري في مسلسل (موسي بن نصير) ومسلسل (قضاة عظماء) ومسلسل (السلطان والشاة).
الملك الكامل
> أحدث أعمالك الفنية؟
- انتهيت من تصوير  4 حلقات من الجزء الثاني للمسلسل الديني (قضاة عظماء) حيث أجسد شخصية (الملك الكامل) في حكم الدولة الأيوبية والذي يتولي في عهده مهمة القضاء القاضي (بن عين الدولة شرف الدين أبو المكارم) والذي يجسد شخصيته الفنان أحمد عبدالعزيز والذي يتصدي خلال أحداث المسلسل للنفوس الشريرة التي تسعي إلي تفشي السحر في البلاد وملء المجتمع بالأحقاد من خلال الألعيب التي تفعلها الساحرة الشريرة »ثريا»‬ والتي تجسد شخصيتها الفنانة السورية سوزان نجم الدين ويحاول (بن عين الدولة) التصدي لكل هذا من خلال أسلوبه الديني والإنساني الذي يمكنه من كشف تدابير (ثريا) أمام الملك وتحداها بكل قوة ويحطم أسطورتها.
سماحة الإسلام
وأحداث المسلسل تدور حول سماحة الدين الإسلامي وانتصاره لقيم العدالة والحق والمحبة ومحاربة العنف وسفك الدماء وذلك من خلال قالب درامي جديد علي الأعمال التاريخية وضرورة استخدام الدين والعلم كأدوات فاعلة في مواجهة الجهل والفقر والنفوس الضعيفة. ويشارك في بطولة هذا العمل التاريخي نخبة من النجوم هم: أحمد عبدالعزيز وكمال أبورية وجمال عبدالناصر وسوزان نجم الدين وغسان مسعود وأيمن زيدان وعبدالرحمن أبوزهرة وأحمد ماهر ومادلين طبر وغيرهم من الفنانين الكبار.
وهذا العمل من تأليف كل من أحمد مارديني وفتحي السيد وعبدالقادر الأطرش وسمر تغلبي. ويعد هذا المسلسل هو العمل التاريخي الوحيد الذي يجري تصويره في الدراما المصرية العربية ومن المقرر عرضه في شهر رمضان القادم والمسلسل من اخراج المخرج السوري عبدالقادر الأطرش.
 وأقوم بعمل آخر في رمضان وهو المسلسل الإذاعي (سوشيال راديو) علي إذاعة صوت العرب ويشاركه البطولة ماجدة زكي ، عبدالرحمن أبوزهرة ، سليمان عيد، علاء زينهم موضحا أن المسلسل لايت كوميدي يتناول تأثير السوشيال ميديا علي الناس والمجتمع من حوله بالسلب والإيجاب علي المجتمع من حوله بشكل كوميدي ساخر وأقوم بدور زوج الفنانة ماجدة زكي ويقوم بدور الوالد عبدالرحمن أبوزهرة وهو من تأليف محمد عبدالعزيز وإخراج أسامة سمير.
فترات طويلة
> شعورك بتقديمك شخصية (الملك الكامل) في مسلسل (قضاة عظماء)؟
- سعيد جدا بالمشاركة في بطولة الجزء الثاني من مسلسل (قضاة عظماء) من خلال شخصية (الملك الكامل) حيث إنني أعشق أداء الشخصيات التاريخية لأنها تبقي عالقة في أذهان المشاهدين فترات طويلة. وأننا في أمس الحاجة لهذه النوعية من الأعمال الدرامية التاريخية والدينية والعسكرية والقومية وذلك لخلق تيار من الدراما الجادة الراقية الهادفة لمواجهة التيار الآخر من الابتذال والسطحية التي انتشرت بشكل كبير في معظم الأعمال.
سعد اليتيم
> ما هي الأعمال الفنية التي قدمتها؟
- دوري في مسلسل (حصاد الشر) وفي مسلسل (زمن العطش)، وهناك أعمال أخري مثل (ومازال النيل يجري) و(السقوط في بئر سبع) و(سعد اليتيم) و(لم يكن أبدا لها).
أعمالاً درامية
> ماذا يطالب الفنان طارق الدسوقي المسئولين بعودة الدراما التاريخية والدينية؟
- أطالب بعودة دور الإنتاج الدرامي الرسمي للدولة منها صوت القاهرة مدينة الإنتاج الإعلامي قاعدة الإنتاج للتليفزيون الرسمي وضرورة أن يكون للدولة دور لصناعة أعمالا درامية تاريخية ودينية واجتماعية لأنه وسط السوق المفتوح للمنتجين من القطاع الخاص فيهمهم الربح أكثر من المادة المقدمة علي عكس الدولة التي لا يعنيها الربح ولكن الأهم ما تقدمه.
قلب الجمهور
> هل أنت راض عن أعمالك الفنية؟
- معظم الأعمال التي شاركت فيها ناجحة والحمد لله. وجميع أدواري الفنية مختارة بعناية. وأنا راض عن كل أعمالي. ويهمني أن يحترمني الجمهور ونجحت من خلال هذه الأدوار في الوصول إلي قلب الجمهور الذي يحكم علي الفنان غالبا من خلال العاطفة قائم علي أسس فنية ونقدية وكل ما يمكن أن يفعله الفنان في هذه الحالة أن يجتهد والتوفيق يأتي من الله.
نقول إيه
> أين أنت من المسرح؟
- من بين الأعمال التي قدمتها للمسرح (خمس نجوم) و(نقول إيه) و(تأشير دخول إلي الوطن) و(المهزلة) و(عنترة) و(أمبراطور يبحث عن وظيفة) وغيرها من المسرحيات.
عمر بن عبدالعزيز
> شخصية تاريخية تتمني تجسيدها؟
- شخصية الخليفة عمر بن عبدالعزيز ورغم أن هذه الشخصية قدمها الفنان الكبير محمود ياسين في مسلسل (جوهرة القصر) والفنان القدير الراحل نور الشريف في مسلسل (عمر بن عبدالعزيز) إلا أنني أتمني أن أقدمها في أي عمل فني جديد فهذه الشخصية فيها كل مواصفات البطل في شدة المثالية والورع والزهد وقدوة ومثل أعلي لشباب الإسلام.


تعليقات القرّاء