حوارات

الفنان القدير د. أحمد الكحلاوي (مداح الرسول)

الكلمة الصادقة واللحن الشجي والصوت الرخيم عناصر الأغنية الدينية


حوار: العارف بالله طلعت:
4/16/2017 1:25:13 PM

أوضح الفنان القدير الدكتور أحمد الكحلاوي بأن الأغنية الدينية خاطبت وجدان الناس واحتلت مكانا فسيحا في قلوبهم بالكلمة الصادقة واللحن الشجي والصوت الرخيم الذي يترك صدي طيبا في النفوس وأن الجيل القديم من المطربين كان أكثر قدرة علي أداء الأغاني الدينية وأكثر تأثيرا علي المستمعين نظرا لحفظهم القرآن الكريم والثقافة الدينية وأنا مهنتي مداح الرسول والخبير الوطني للإنشاد الديني فنحن قافلة محمدية تتبع سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم، ويضيف الفنان أحمد قائلا: والدي محمد الكحلاوي (شيخ المداحين) هو أول من ردد الأغاني العربية البدوية المستمدة من ضمير الشعب العربي وطور ألحانه من عشق الخيال إلي عشق الحقيقة إلي مدح الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ومن أشهر المدائح النبوية التي تأثرت بها كما تأثرت غيري (حب الرسول) و (لأجل النبي) و (يا أمة التوحيد) و (يارب توبة) و (مدد يا نبي) فضلا عن أوبريت (موكب النور) عن السيرة النبوية.
وحول تأسيس فرقة الإنشاد الديني؟ وما الذي تعلمه من والده الفنان الراحل محمد الكحلاوي؟وما موقف الأغنية الدينية ومدي قدرتها علي الإنتشار؟ من وجهة نظره.. وما الأعمال الفنية التي قدمها للمسرح؟ .. وحول العديد من الأسئلة كان لنا الحوار التالي...

> في البداية سألناه إلي أي مدرسة فنية ينتمي الفنان د. أحمد الكحلاوي؟
>> أتشرف أن أسير علي نهج والدي الفنان الراحل محمد الكحلاوي الذي عرف بلقب »‬شيخ المداحين» وأتمني أن أكون تلميذا في مدرسته وأنا حريص علي إستكمال طريقه وإحياء تراثه الفني وكانت وصية والدي هي ضرورة الإلتزام بالمبدأ الأخلاقي وأن يكون للفن رسالة تربوية ووالدي أعطاني خبرة عمرة في الفن بطريق غير مباشر وبالممارسة العملية ووالدي هو أول من ردد الأغاني العربية البدوية المستمدة من ضمير الشعب العربي وطور ألحانه من عشق الخيال إلي عشق الحقيقة إلي مدح الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ومن أشهر المدائح النبوية التي تأثرت بهما كما تأثرت بها كما تأثر بها غيري (حب الرسول) و (لأجل النبي) و (يا أمة التوحيد) و (يارب توبة) و (مدد يا نبي) فضلا عن أوبريت (موكب النور) عن السيرة النبوية الذي قدمه من أشعار كتبها عبد الفتاح مصطفي في 12مقطعا.
السيرة النبوية
> ما الذي تعلمته من والدك الفنان الراحل محمد الكحلاوي (شيخ المداحين) ؟
** تعلمت من والدي حب النبي صلي الله عليه وسلم فسيرة النبي صلي الله عليه وسلم كانت الحديث الذي يجمعنا في سامرنا معه وكان يطرح علينا أسئلة حول السيرة النبوية ويمنح الفائز جائزة وكان الوالد صارما جدا في تربيته حرصا منه علي تفوقنا الدراسي لذلك كان لا يسمح لنا بمشاهدة التليفزيون وكان يسمح لنا فقط بمتابعة البرامج الدينية ونشرات الأخبار ومباريات كرة القدم وأعماله التي يغني فيها للرسول صلي الله عليه وسلم فكان ضد اتجاهي للفن حتي لايؤثر علي تعليمي لذلك رفض فكرة التحاقي بكلية التربية الموسيقية وقال لي: اجعل الفن هواية وبالفعل التحقت بكلية التجارة في جامعة القاهرة.
القرآن الكريم
> كيف تري موقف الأغنية الدينية؟ وما مدي قدرتها علي الإنتشار؟
>> كثير من المؤلفين والملحنين لا يقبلون علي الغناء الديني أعتقادا منهم أنه لا يحظي بقدر كبير من الإهتمام الإعلامي والإقبال الجماهيري والعائد المادي ولكنني أؤكد أن جودة العمل وتميزه هما اللذان يحققان الوجود والمنافسة لانوعية العمل في حد ذاته والأغنية الدينية خاطبت وجدان اللناس وأحتلت مكانا فسيحا في قلوبهم بالكلمة الصادقة واللحن الشجي والصوت الرخيم الذي يترك صدي طيبا في النفوس والحقيقة أن الجيل القديم من المطربين كان أكثر قدرة علي أداء الأغاني الدينية وأكثر تأثيرا علي المستمعين نظرا لحفظهم القرآن الكريم والثقافة الدينية التي تجعلهم يؤدون هذا النوع من الأغاني ويتركون أثرا في نفوس المستمعين علي مر الأجيال ومع هذا فالأغنية الدينية ما زالت بخير وتقدم.
قطاع كبير!!
> كيف فكرت في تأسيس فرقة الإنشاد الديني؟
>> الفكرة تعود بشكل أساسي إلي الدكتور حمدي الجابري رئيس البيت الفني للفنون الشعبية الأسبق الذي طلب مني إنشاء فرقة للأطفال بعد نجاح الفرقة الكبيرة للإنشاد الديني وخلال ثلاثة شهور من التدريب الجاد الذي كان في البداية في (مسجد الكحلاوي) في منطقة الإمام الشافعي ثم مسرح البالون أستطيع أن أقول إننا نجحنا والحمد لله ويعتبر كورال الأطفال للإنشاد الديني هو أول كورال يقوم بإحياء تراث الفنان الراحل محمد الكحلاوي الذي يصل إلي حوالي 800 أغنية لا يعرفها قطاع كبير من الجمهور وأنا في سعادة من تجربة فرقة الإنشاد الديني والتي أثارت الإعجاب في كل محافظات مصر والحمد لله حالف الفرقة النجاح تلو النجاح حتي أنها كرمت في أكثر من مهرجان مصري وعربي.
وجدان الناس
> هل إشرافك علي فرقة الإنشاد الديني استكمال لمشوار والدك؟
>> أنا أتشرف أن أسير علي نهج والدي فقد قام بزرع الأغنية الدينية في وجدان الناس ولم يستطع أحد سد الفراغ الذي تركه حتي الآن رغم أن شعب مصر عاشق للإنشاد الديني مهما كانت ديانته وأنا حريص علي استكمال طريقه وإحياء تراثه وقد تجسد ذلك من خلال غناء الفرقة لبعض أغنياته مثل لآجل النبي وغيرها كما أنني أضيف بعض القصائد الخاصة بي مثل المقطوعات التي ألفها سيدنا علي بن أبي طالب وسيدنا الحسين والسيدة فاطمة الزهراء وغيرهم من آل البيت والسلف الصالح.
سيرة الرسول الكريم
> وما الهدف من ضم أطفال للإنشاد الديني رغم صعوبتها؟
>> الهدف تكوين جيل جديد لمدح الرسول صلي الله عليه وسلم بالإضافة إلي الضرورة الفنية التي تتطلب تنويع الأصوات وكانت التجربة ناجحة ورائعة فرغم صعوبة الكلمات والألحان إلا أن تقبل الأطفال كان كبيرا خاصة أننا لم نكن نتدرب في الموسيقي فقط بل كنت أروي لهم سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم حتي يستمتعوا ويستفيدوا من عملهم وفوجئت بالعديد من الآباء يطلبون ضم أولادهم بالفرقة وقد أعجب الجمهور كثيرا بالأطفال.
القيم الحميدة
> هل كان لأسرتك دور في نجاحك وخاصة شقيقتك الدكتورة عبلة الكحلاوي؟
>> أسرتي لها دور كبير فيما وصلت إليه من نجاح وأنا من أسرة متفهمة جدا لأنها تربت علي القيم الحميدة وأسرتي تشجعني علي تقديم أعمال غنائية علي مستوي عال خاصة شقيقتي الدكتورة عبلة الكحلاوي الداعية الإسلامية التي تحترم وتقدر أعمالي الفنية الدينية.
طوال العام
> ما رأيك في الأغنية الدينية الآن وهل أصبحت في حاجة إلي التطوير في الشكل والمضمون؟
>> نعم بالتأكيد والمشكلة أن بعض وسائل الإعلام تعتقد أن الأغنية الدينية هي أغنية موسمية يتم الأستماع إليها في مناسبات دينية فقط مثل الحج والمولد النبوي الشريف وهذه رؤية خاطئة والحقيقة أننا محتاجون لسماع الأاغنية طوال العام نحن نحتاج سماعها مثل الأغنية العاطفية بل أكثر فنحن نحتاجها في وقت الفرح والفرج لنشكر الله علي نعمه وكرمه فنحن نحتاج سماعها في كل الأوقات وقد فكرت في تطوير شكل الأغنية فكان التحدي بتقديم أغنية دينية مصورة بطريقة الفيديو كليب حيث عملت فيديو كليب إسلامي أو أغنية دينية بعنوان (قلوب العاشقين) وبدلا من الاستعانة براقصات عراة كخلفية للغناء قمت بالاعتماد علي خلق الله سبحانه وتعالي وقد كلفتني الأغنية تكلفة مادية كبيرة ولكنني قمت بهذه التجربة ونجحت وأتمني أن تهتم وسائل الإعلام ومسارح الدولة بتقديم الغناء الديني.
يارسول الله
> أشهر مدائحك النبوية؟
في حضره النبي صلي الله عليه وسلم (إلا رسول الله- نور النبي هل علينا- يارسول الله ياسندي- لجل النبي لوالده- عليك سلام الله لوالده- خليك مع الله لوالده- البرده للبوصيري كاملة- صلي الله علي محمد- صلي يارب وسلم علي النبي طه السعيد- يا أبا الزهراء وجد الحسنين- زهراء يا زهره المصطفي- قولوا ما بدالكم قولوا- صلوا علي محمد- يآل بيت النبي- علي قدري- إن جبرتم كسر قلبي)
ضموا الأيادي
> تعليقك علي مسرحيتك (ضموا الأيادي)؟
>> المسرحية الاستعراضية (ضموا الأيادي) للمخرج مصطفي عبد الخالق وأشعار درامية للشاعر إبراهيم رضوان والعمل كان من ألحاني وغنائي وتوزيعي وديكور محفوظ حجاب شاركني البطولة مجموعة عاشقة في حب الرسول صلي الله عليه وسلم والعمل يحكي ما ألم بأمتنا الإسلامية والعربية من تيه وغربة وفرقة ويحكي أيضا الهجمة الشرسة الخارجية علي الأمة الإسلامية والعربية..
رجل واحد
> ماذا تقول عن مسرحية »مصر.. البيت الكبير»‬ التي تم عرضها مؤخرا؟
>> العرض هو رقم 14في حياة فرقة القافلة المحمدية وحرصت القافلة بعد ما قدمت سيرة حضرة النبي في روايات عديدة علي أن تتفاعل مع المجتمع بكل الأحداث التي تحدث ومداحو سيدنا النبي جميعهم يشعرون بالوطن وما يجري فيه وهم يد واحدة وعلي قلب رجل واحد ويشاركون مشاركة فعالة واليوم هو دور الانتماء والإتحاد وكيف نكون كلنا علي قلب رجل واحد ومن هنا جاءت فكرة البيت الكبير.
والبيت الكبير هو الوطن أو مصر أو الجامعة وهو أي مكان يشمل أفكارا متباينة وشبابا كثيرين لهم أفكار وتدور أحداث الرواية حول أربعة شباب شاب أصبح ملتحيا وأفكاره متطرفة والثاني ذهب إلي أقصي الشمال والغرب وأصبحت لديه أفكار غير عاداتنا والثالث أصبح سلبيا والرابع ليس لديه انتماء ولا ولاء وعندما شعروا بأن بيتهم ووالدهم في خطر تجمعوا وأصبحوا كلهم يدا واحدة وعلي قلب رجل واحد وفي نهاية العرض بغني وأقول »آدي ولادي إتجمعوا ساعة الخطر»‬ فالبيت الكبير يعالج قضايا كثيرة في المجتمع وجاءت فكرة هذا العرض كما جاءت أفكار العروض السابقة التي عرضت من قبل من أجل معالجة قضايا هامة في مجتمعنا ونريد توضيحها للناس ومعالجتها.
ويشاركني بطولة  العمل أحمد ماهر وبثينة رشوان ورضا إدريس بجانب كوكبة من فناني البيت الفني للمسرح ونجوم الفرقة الغنائية الاستعراضية بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية والعرض من تأليف وأشعار سراج الدين عبد القادر رؤية وألحان وأنشاد أحمد الكحلاوي وبإشراف صلاح لبيب وإخراج محمد سليم.
منظور ديني
> حدثنا عن الأغاني الدينية في السياق الدرامي (للبيت الكبير) ؟
** نحن القافلة المحمدية أعمالنا المسرحية كلها من منظور ديني والبيت الكبير منظور ديني صلوا علي سيدنا النبي صلوا علي البدر المنير الليلة جمعنا النبي ووصانا علي البيت الكبير وأنا مهنتي مداح الرسول والخبير الوطني للإنشاد الديني فنحن قافلة محمدية تتبع سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم.


تعليقات القرّاء