حوارات

الفنان القدير حلمي فودة:بدأ حبي للفن منذ دراستي في الكتاتيب وحفظي للقرآن الكريم وعشقي للغة العربية


حوار : العارف بالله طلعت
3/26/2017 11:40:44 AM

أوضح الفنان القدير حلمي فودة أن التمثيل بالفصحي صعب ولابد أن يكون الأداء بسيطاً ومفهوماً وأن يكون الممثل واعياً لكل مفردادته وقارئاً للتاريخ العربي والإسلامي وملماً بالفقه والسنّة والتوحيد والحديث إضافة إلي الصعوبة الكبيرة في الملابس والماكياج والتصوير في الصحراء والتوحد مع هذا النوع من الأعمال الفنية يحتاج لمواصفات خاصة.
وأضاف حلمي فودة قائلاً: أنا سعيد بتميزي في هذا النوع من الفن ولا تمر سنة إلا وأقدم عملاً دينياً أو تاريخياً لما في هذه الأعمال من قيمة عالية وإفادة كبيرة لأبنائنا وشبابنا.
واعتبر بدايتي الحقيقية علي يد المخرج الراحل حسام الدين مصطفي بداية من مسلسل (الفرسان) الذي جسدت فيه شخصية الأمير قلاوون المحرض للظاهر بيبرس علي قتل الأمير قطز ثم شخصية (غسان) في مسلسل (أبي حنيفة النعمان) ثم (الوسيان) الضابط الفرنسي المحب للإنسانية في مسلسل (الأبطال)، ثم شاركت في مسلسل (هارون الرشيد) أمام نور الشريف وإخراج الراحل أحمد توفيق، ثم (عصر الأئمة) مع حسام الدين مصطفي.

> في البداية.. حدثنا عن بدايتك في مجال الفن؟
- بدأ حبي للفن منذ دراستي أثناء طفولتي في الكتاتيب وحفظي للقرآن الكريم وعشقي للغة العربية والشعر، وبدأت أعمالي الفنية مع المخرج أحمد طنطاوي عقب تخرجي في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1987 حيث شاركت في مسلسل (محمد رسول الله إلي العالم) وجسدت فيه شخصية (أُمية بن خلف) ثم قدمت شخصيات إسلامية متنوعة مع نفس المخرج في مسلسلي (بصمة فوق الأمواج) و(القضاء في الإسلام).
قدمني المخرج الراحل حسام الدين مصطفي الذي قدمت من إخراجه بطولة مشتركة مع محمد رياض في مسلسل (ابن حزم) حيث جسدت شخصية (أيمن بن رشيد) العالم الفقيه، ثم كان التتويج لكل هذه الرحلة مع حسام الدين مصطفي في دور صلاح الدين الأيوبي في مسلسل (نسر الشرق) وهذا الدور درة التاج في حياتي ثم شاركت في مسلسل (ذو النون المصري) أمام ممدوح عبدالعليم تأليف عبدالسلام أمين وإخراج هاني لاشين وشاركت بشخصيات متنوعة في مسلسلات (أئمة الهدي) و(الإمام مسلم) و(الإمام النسائي) و(المرأة في الإسلام) و(عباد الرحمن) ومسلسل (خيبر) من تأليف يسري الجندي وإخراج محمد عزيزية، وأثناء تجسيدي لشخصية (أيمن بن رشيد) في مسلسل (ابن حزم) وصلت لحالة من التوحد الكامل مع هذا العالم وهذا لا يحدث إلا عندما تكون هناك مسحة من الصدق لدي من يؤدي الدور ونجحت في هذا واستمتعت بهذه الشخصية.
مواصفات خاصة
> ماذا تقول عن إجادة اللغة العربية الفصحي وجودة مخارج الألفاظ؟
- التمثيل بالفصحي صعب ولابد أن يكون الأداء بسيطاً ومفهوماً والذين يتمتعون بالتميز في مثل هذه الأدوار قليلون والأداء بهذه اللغة يحمل الممثل مسئولية توصيل الرسالة إلي المشاهدين بشكل أكثر صعوبة فيجب أن يكون الممثل مؤهلاً لذلك ومتمكناً تماماً من اللغة العربية.
ليست خيالية
الممثل عندما يتعرض لشخصية معاصرة من الدراما الاجتماعية يبحث في خلفيتها إلا أن الأمر يتطلب أكثر من ذلك بالنسبة للأعمال الدينية فلابد من تحري الدقة وقراءة كل شيء متعلق بالشخصية وتجميع معلومات عنها ليتمكن من تجسيدها بإتقان خاصة أن الشخصيات الدينية معروفة لدي المشاهدين وليست شخصيات خيالية كما يحدث في الأعمال الدرامية الأخري.
أكثر جاذبية
> هل تري أن تطوير شكل وأسلوب وتنفيذ المسلسل الديني والتاريخي قد وصل إلي الشكل المطلوب؟
- أعتقد أن هناك جيلاً من الممثلين والمخرجين نجح في تطوير شكل وأسلوب وتنفيذ المسلسل الديني والتاريخي في وقت نجح فيه الكتّاب والمؤلفون في صياغة سيناريو وحوار المسلسلات الدينية والتاريخية بأسلوب أكثر جاذبية وتشويقاً أو تملكوا دفة الإيقاع فأبدعوا فيه وأصبح إيقاعهم يجذب المشاهد دون ملل.
إقبال النجوم
وهناك ظواهر أخري ساعدت علي نجاح المسلسل الديني منها الإقبال الكبير من النجوم والفنانين لتجسيد الأدوار المحورية في الأعمال التاريخية بفهم ووعي وإدراك بأن المسلسل الديني أو التاريخي يصلح للتعبير عن حالنا في الواقع كنموذج وقدوة لما نعيشه حالياً.
وأري أن جيلاً من الكتّاب والمؤلفين والفنانين يري أهمية اقتحام »دهاليز»‬ التاريخ الإسلامي والعربي لما فيه من ثراء وحقب غنية وفترات صار فيها المسلمون ووصلوا وتوغلوا شرقاً وغرباً فإبراز الصفحات الناصعة من تاريخ المسلمين لاشك يجد صدي ونجاحاً لدي المشاهدين.
الناصر صلاح الدين
> ما أقرب الشخصيات الدينية إليك؟
- الناصر صلاح الدين الأيوبي لما له من أثر في التاريخ العربي والإسلامي وهو أكثر شخصية توحدت معها.
خطاً جديداً
> هل تري أنك أعدت اكتشاف نفسك بتقديمك للأعمال الدينية؟!
- اتفق معك تماماً.. فقد وجدت نفسي في هذه النوعية من الأعمال والحمد لله وفقني لأن أفتح لنفسي خطاً جديداً في مسيرتي الفنية.
وجه المقارنة
> وجه المقارنة بين المسلسل التليفزيوني (الناصر صلاح الدين) والفيلم السينمائي الذي يحمل نفس الاسم؟
- لم يكن هناك وجه للمقارنة بين العمل التليفزيوني والفيلم حتي من حيث التناول، وقد بدأنا من شبابه المبكر وكيف تربي وتلقي علوم الدين وأصبح طبيباً وكيف تحول إلي فارس علي يد نورالدين محمود ثم تلمذته علي يد عمه أسد الدين شيركوه ثم دوره في الدولة الأيوبية ثم دخوله المسجد الأقصي وتحريره.
معرض الكتاب
> مدي تأثير الأمسيات الشعرية في حياتك؟
- حيث كانت لي أمسيات في معرض الكتاب أو في دار الأوبرا المصرية ألقي فيها الشعر بمفردي ونجحت خلال الأعوام الخمسة الأخيرة في أن أجعل الجمهور يحرص علي ارتياد هذه الأمسيات.
رسالة دعوية
> هل آن الأوان لإنتاج أعمال سينمائية  أو نماذج دينية مستنيرة إلي الشباب؟
- المشكلة في الإنفاق المادي علي الأفلام، فلا يوجد الآن من يستطيع أن يصرف الملايين علي فيلم رسالة دعوية إلا الدولة، وهناك أفلام دينية وتاريخية كثيرة قدمتها السينما المصرية مثل: (ظهور الإسلام) و(انتصار الشباب) و(بلال مؤذن الرسول) و(هجرة الرسول) و(عظماء الإسلام) و(خالد بن الوليد) و(الشيماء) و(الناصر صلاح الدين).. وهذه الأفلام قدمت الإسلام بشكل جيد ومازالت تعرض في جميع أنحاء العالم الإسلامي ويقبل علي مشاهدتها الكثيرون.
 فيلم الرسالة
خذ مثلاً.. عرض فيلم (الرسالة) في الدول الأوروبية أسلم بسببه عشرات الآلاف من الأوروبيين من خلال تأثرهم بشخصية رسول الله صلي الله عليه وسلم، وأننا نحتاج إلي تقديم النماذج الدينية المستنيرة إلي الشباب وأن تكون هذه الأفلام والأعمال الفنية التي تذاع علي القنوات الفضائية مترجمة باللغة الإنجليزية والفرنسية حتي يتعرف عليها الإنسان العربي.
وبالتالي تكون الرسالة وصلت إلي الداخل والخارج بطريق جيد وتصل عبر وسائل ركبها كل الناس بشرط إخلاص النية وتوفير ميزانية كبيرة لهذه الأعمال.
قيمة عالية
> تميزت في أداء الأدوار الدينية.. ما السبب؟
- عندما يبدع الفنان في منطقة ما يراه المخرجون والمنتجون فيها كثيراً وأنا سعيد بتميزي في هذا النوع من الفن ولا تمر سنة إلا وأقدم عملاً دينياً أو تاريخياً لما في هذه الأعمال من قيمة عالية وإفادة كبيرة لأبنائنا وشبابنا.
الجهة الانتاجية
> تعليقك علي مسلسلات السير الذاتية؟
- أعتقد أنه لا يوجد منتج يتمني أن يخسر لأن مسلسلات السير الذاتية ليست بالضرورة كلها تلقي النجاح ودائماً هذه الأعمال لدي الجهة الإنتاجية محفوف بالمخاطر ومن أجل ذلك يبتعد المنتجون عنها بالإضافة إلي أن القنوات الفضائية والموزعين لا يرحبون بمسلسلات السير الذاتية.
غير مناسبة
> هل حدثت طفرة في الأعمال الدينية؟
- تطورت أساليب الإخراج والحركة والإيقاع والكادر وشكل الصورة أصبح مبهراً وفيه متعة بصرية أكثر وكل هذا يضيع هباء إذا جاءت توقيتات العرض غير مناسبة حيث يذاع المسلسل الديني أثناء النهار والناس في عملهم أو في آخر الليل والناس نيام ولا أدري من المستهدف بهذه التوقيتات الغريبة توحد وانسجام.
خالد بن الوليد
> شخصية إسلامية تتمني تجسيدها؟
- خالد بن الوليد لأنه كان بطلاً فذاً وتحوله إلي الإسلام رحلة عظيمة وقد كان داهية ويتمتع بذكاء خارق وبمجرد دخوله الإسلام كان من أتقي الأتقياء ودافع عن الإسلام وقام بفتوحات كثيرة.
طاقة القدر
> أحدث أعمالك الفنية؟
- بدأت تصوير دورا جديدا ومتميزا في مسلسل (طاقة القدر) من إخراج محمد مصطفي وتأليف أحمد أبوزيد بطولة حمادة هلال ونخبة من الفنانين والذي يدخل سباق الماراثون الدرامي الرمضاني للموسم الجديد بعمل فني اجتماعي.



تعليقات القرّاء