حديث نبوي

روايات غير صحيحة :من لم يكن معك فهو عليك


2/26/2017 2:11:35 PM

حديث : (من لم يكن معك فهو عليك)
هذا الحديث ليس من كلام النبي صلي الله عليه وسلم بل قيل هو من كلام سفيان الثوري رحمه الله ولم يثبت. وقد رواه أبونعيم في حلية الأولياء من قول سفيان الثوري بسند ضعيف.
حديث (من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود)
موضوع: أخرجه ابن عدي في كتابه، الكامل في الضعفاء، وقال عقب روايته: الحديث باطل. وأخرجه الخطيب البغدادي في كتابه: تاريخ بغداد، وقال عقب روايته: هذا كذب باطل، ولايحدث بهذا أحد يعقل. وأخرجه ابن الجوزي في كتابه: »الموضوعات»‬ وقال: هذا الحديث من جميع طرقه لايصح. وقال الذهبي بعد روايته الحديث في كتابه ميزان الإعتدال : هذا كذب.
وعلة الحكم: في سنده: شيخ الإمام ابن عدي، وهو أبوالحسن محمد بن أحمد بن سهيل بن علي بن مهران الباهلي، قال عنه تلميذه ابن عدي: كان ممن يضع الحديث متنا وسندا، ويسرق أحاديث الضعاف، ويلزقها علي قوم ثقات.
حديث: (من رضي من الله باليسير من الرزق رضي الله عنه بالقليل من العمل)
الحديث: ضعيف، أخرجه الإمام البيهقي في كتابه: »‬شعب الإيمان».
حديث: (من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزد من الله إلا بعدا).
حكمه: هذا الحديث ليس بثابت عن النبي صلي الله عليه وسلم بل هو ثابت من كلام الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه وقفا عليه.
تخريجه: أخرجه عبدالله بن المبارك في كتابه: الزهد والرقائق، وأخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره، وابن أبي حاتم في تفسيره كلهم من طريق مرفوع إلي النبي صلي الله عليه وسلم لكنه ضعيف جدا في سنده: أبوالقاسمه جويبر بن سعيد الأزديب، ضعفه علماء الجرح والتعديل، فقال ابن  معين: ليس بشيء. وقال النسائي: متروك الحديث. وقال الذهبي : تركوه.
وأخرجه الإمام أحمد بن حنبل في كتابه: الزهد، وأخرجه أبوداود في الزهد، وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير، وأخرجه الطبري في تفسيره، كلهم من طريق موقوف علي الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، ورجاله ثقات.
وهذا الحديث وإن لم يثبت مرفوعاً إلي النبي صلي الله عليه وسلم لكن الثابت أن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر كما قال الله تعالي: (إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر) وبكل حال فالصلاة لاتزيد صاحبها بعدا بل الذي يصلي خير من الذي لايصلي، وأقرب إلي الله تعالي منه وإن كان فاسقاً.