الحديث قدسى

فضل الإنفاق والحث عليه (2)


د.سالم الهنداوي

د.سالم الهنداوي

3/19/2017 1:36:32 PM

عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: »قال الله: انفق يا ابن آدم أنفق عليك»‬ أخرجه البخاري ومسلم.
لقد أتي الإسلام ليقيم مجتمعاً فاضلا يفيض بالرحمة والعطاء والبذل والتضحية ولقد وصفه النبي صلي الله عليه وسلم بقوله: »‬مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي» وبقوله: »‬المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً».

وعن عبد الله بن مسعود قال: لما نزل قوله تعالي: »‬من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له» قال أبو الدحداح الأنصاري: يارسول الله وإن الله ليريد منا القرض؟ قال: »‬نعم يا أبا الدحداح». قال: أرني يدك يارسول الله. قال: فناوله يده قال: فإني قد أقرضت ربي حائطي. قال: وحائط له فيه ستمائة نخلة وأم الدحداح فيه وعيالها. قال: فجاء أبو الدحداح فناداها: يا أم الدحداح. قالت: لبيك قال: اخرجي فقد أقرضته ربي عز وجل.
وعن سعد بن عبادة أنه قال: يارسول الله إن أم سعد ماتت فأي الصدقة أفضل؟ قال: »‬الماء» قال: فحفر بئرا وقال: هذه لأم سعد.
ومن الحقائق التي يجب أن تكون راسخة في عقولنا:
1- إن المال هو مال الله تعالي والإنسان مستخلف في هذا المال قال تعالي: »‬وانفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه» (الحديد:7).
2- إن كل ما أنت فيه من غني وسعة وخير ما هو إلا رزق من الله تعالي ساقه الله إليك من عنده قال تعالي: »‬وانفقوا من ما رزقناكم» (المنافقون:10).
3- إن الصدقة لا تنقص المال أبداً بل تزيده: قال صلي الله عليه وسلم: »‬ما نقص مال من صدقة» ولقد حذر النبي صلي الله عليه وسلم من البخل فقال: »‬ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما:اللهم أعط منفقاً خلفاً ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً».
4- إن الصدقة تدفع البلاء: قال صلي الله عليه وسلم: »‬حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة».
5- عظم أجر المنفقين: قال صلي الله عليه وسلم: »‬الساعي علي الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو: كالذي يصوم النهار ويقوم الليل» وقال صلي الله عليه وسلم »‬وأنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا» وأشار بالسبابة والوسطي.
6- إن ما زاد عن حاجة الإنسان يندب له أن يتصدق به: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: »‬ياابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وأن تمسكه شر لك» لذلك يقول النبي صلي الله عليه وسلم: »‬ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلي جنبه وهو يعلم».
7- إن من لا يملك ما يتصدق به فلا لوم عليه: لقوله صلي الله عليه وسلم: »‬ولا تلام علي كفاف»ولكنه يملك أن يتصدق ولو بكلمة طيبة أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو إصلاح بين الناس أو ذكر الله تعالي أو بأن يدفع أذاه عن الناس.
ويستفاد من الحديث ما يلي:
1- الحث علي الإنفاق في وجوه الخير.
2- التبشير بالخلف من الله تعالي.
3- السعي لنيل أجر المنفقين والمتصدقين.
4- إن الصدقة دليل علي شكر المنعم سبحانه، والشكر باب للمزيد من الخير والبركة


تعليقات القرّاء