الصفحة الأخيرة

تدريس الإسلام في مدارس أسبانيا


7/21/2017 11:27:12 AM

 يهتم المسلمون في أسبانيا حاليا اهتماما بالغا بتلقي أبنائهم تعاليم الإسلام في المدارس أسوة  بالطلاب الكاثوليك الذين يتلقون مادة التربية الدينية.
 لذلك يبدأ خلال  العام الدراسي القادم تدريس مادة التربية الدينية في المدارس والمراكز التعليمية بمحافظتي »‬بورجوس» و »‬شقوبيه» بأسبانيا بعد تزايد المطالبات بتدريسها رسميا في هاتين المحافطتين ومماهو جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم الأسبانية بدأت العام الماضي في مدينة  »صوريا»‬ إحدي اكبر المدن الأسبانية بإتخاذ خطوات جادة لتدريس التربية الدينية الإسلامية بشكل رسمي للطلاب المسلمين في المدارس والمراكز التعليمية.
 ومماهو معروف أن أهم إجراءات تطبيق ذلك الأمر أنه بمجرد أن تبلغ طلبات أولياء الأمور عددا كافيا يتم أرسالها إلي الوزارة بطلب للمفوضية الإسلامية لترشيح أحد المعلمين المعتمدين للمدرسة. إلا  أنه أحيانا لايوجد عدد كاف من المعلمين حتي أنه قد يضطر بعض المعلمين للتنقل بين أكثر من مدرسة في مناطق مختلفة لتلبية إحتياجات الطلبة المسلمين.
 وقد تم حتي الآن في محافظة  »‬شقوبيه»الأسبانية تجميع 200 طلب من أولياء الأمور مما يعني أن هذه المادة ستدرس خلال العام الدراسي القادم.
 ويؤكد مرصد الأزهر أن هذا يسهم في مكافحة التطرف بين الشباب حيث أن دراسة وتعليم الإسلام الصحيح للطلبة سيمنعهم من الإنزلاق نحو الأفكار التي يمكن أن تزرع فيهم المفاهيم المغلوطة أو أن تجذبهم إلي التطرف والغلو وسيلبي كذلك حاجتهم نحو معرفة دينهم فلا يتجهون نحو مصادر أخري غير موثوق بها كما أكد المرصد أن تلك الخطوات تساهم وبقوة في نبذ التعصب وإرساء قيم التعايش السلمي.