حوارات

النجم ربيع ياسين:هذه مصر بلدنا.. نفديها بأرواحنا


حوار: جمال برعي
7/20/2017 2:21:31 PM

التزامي ساعدني في حياتي.. لاعبا.. ومدربا.. حصلت علي لقب أفضل لاعب 3 مرات وحققت العديد من البطولات.. فضل الله كان عليّ كبيراً فيما حققته من انجازات..  هذه كانت البداية في كلام الكابتن ربيع ياسين نجم كرة القدم المصرية وأضاف: تعرضت لثلاثة مواقف صعبة نتيجة إلتزامي وتمسكي بتعاليم ديني.. وعلينا توصيل رسائل أخلاقية للشباب كقدوة لهم.. ولست شيخاً إنما هو لقب أطلقه عليّ زملائي والمدربون.. رفضت تفويت مباراة في دورة رمضانية.. وضحيت بآلاف الدولارات من أجل منتخب بلادي.. مستعد لتدريب فريق درجة ثالثة بملاليم ولا أذل نفسي لمسئول أو رئيس نادي  ليكن شعارنا مصر فوق الجميع.. نعمل لله والوطن.. هذه بلدنا.. نفديها بأرواحنا. 

> ما تأثير التزامك الديني علي مسيرتك؟
- ربنا يجعلني من الناس الذين يحبهم الله سبحانه وتعالي وأي شخص يتولي أي عمل لابد أن تكون لديه سلوكيات وأخلاقيات فيما بالك لو كان هذا الشخص متدينا وملتزما بتعاليم الإسلام.. بالفعل إلتزامي ساعدني كثيراً عندما كنت لاعبا في النادي الأهلي فابتعدت عن كل ما من شأنه تشتيتي أو أخذي إيل طريق غير مستقيم وكانت النتيجة أنني حصلت علي لقب أفضل لاعب في مصر 3 مرات وحققت العديد من البطولات مع الأهلي منها 7 بطولات دوري وخمسة كأس مصر وخمسة دوري أبطال أفريقيا وشاركت في نهائيات كأس العالم بإيطاليا 1990 ولعبت مع الأهلي 300 مباراة.. فعلا كل ذلك كان ايجابيا نتيجة التزامي الديني وتمسكي بتعاليم ديني وهذه الإنجازات التي حققتها مع النادي لم تأت من فراغ وكان فضل الله عليَّ كبيرا فيما حققته.
وعندما أصبحت مدربا وأصبحت مسئولا عن لاعبين في منتخب الشباب اشتغلت بإخلاص وضمير وبما يرضي الله وكانت المكافأة حصولنا علي لقب كأس الأمم الأفريقية للشباب عام 2013
الشورت.. والصلاة.. والصيام
> هل تعرضت لمواقف صعبة نتيجة إلتزامك الديني؟
- أول مشكلة كانت عندما قررت ارتداء الشورت الشرعي أثناء التدريبات والمباريات وتمسكت به ولكن في النهاية تم اجباري علي خلعه وعدم ارتدائه أثناء المباريات.
المشكلة الثانية عانيت منها كثيراً وهي اللعب والتدريب أثناء وقت الصلاة وطالبت كثيراً أن نلعب المباريات بعد صلاة العصر وتعرضت لمشاكل كثيرة نتيجة طلبي الذي كنت أطالب به في وسائل الإعلام وفي اجتماعات النادي الأهلي.
المشكلة الثالثة كانت الصيام في رمضان وعانيت كثيراً منها سواء في النادي الأهلي أو في المنتخبات فقد كنت أصر علي الصيام وألعب المباريات وأنا صائم وبعض المدربين كانوا يتقبلون ذلك ويوافقون عليه وبعض المدربين يرفضون ويصرون علي أن أفطر ولكن لم أستجب لهؤلاء ولا مرة واحدة لدرجة أن هؤلاء المدربين كانوا يأتون لنا ببعض المشايخ ويفتون بإفطارنا لأننا في مهمة وطنية أثناء مباريات المنتخب ولم أستجب أيضا لأنني كنت أؤدي ما يطلب مني في المباراة علي أكمل وجه وأنا صائم.. ولعبت كثيرا مباريات رائعة في عز الظهر وأنا صائم وقدمت أحلي مباريات وسجلت أهدافاً.. ولهذا أقدم دائما مجموعة رسائل للاعبين الصغار كقدوة لهم ومنها ألعبوا وأنتم صائمون ولا تفطروا من أجل المباريات لأن الله سيكون معك ويوفقك وأنت صائم أكثر مما لو كنت مفطراً.. كل شخص في موقعه لابد أن يوصل هذه الرسائل الأخلاقية سواء للاعبين أو للجماهير وأن يكون قدوة في حياته للآخرين حتي يصل إلي نهاية العمر.
لقب الشيخ
> وماذا عن لقب الشيخ ربيع؟
- ليس هناك شخص معين أطلق عليَّ هذا اللقب لكنهم زملائي اللاعبين والمدربين أيضا وصفوني بالشيخ لأن وقت الصلاة اتجه إلي المسجد وأنا في الملعب خلال التدريب وعندما يؤذن لصلاة العصر أجمع زملائي ونقوم بالصلاة جماعة.
> ما هي النصائح التي تقدمها لشباب الرياضيين حتي يتمسكوا بتعاليم دينهم ويلتزموا بها؟
- الدين الإسلامي جميل وسهل وفيه كل حاجة حلوة ولابد أن نرضي الله سبحانه وتعالي لأن قيمة الإنسان الحقيقية تقاس بمدي قربه إلي الله ولا تقاس بالفيلا والعربية والمصنع والجاه والمال.. قيمة الإنسان بأخلاقياته وحبه لوطنه وبلده وضميره الحي وليس البيت.. قيمتك أيهنا الرياضي بقربك من الله وسبحانه وتعالي وهو الذي سوف ييسر لك كل الصعاب ويجعلك تصل إلي كل ما تصبو إليه وتتمناه.. هذه رسالة أريد توصيلها لكل الناس وليس للرياضيين فقط لعلها تكون حجة لي يوم القيامة.
ممنوع التفويت!
> رفضت تفويت مباراة في دورة رمضانية.. ذكرنا بما حدث؟
- لا أعرف حاجة اسمها تفويت مباراة حتي لو كانت في دورة رمضانية عندي مباديء لا أتنازل عنها ولا أسمح لأحد أن يتدخل في عملي وأتذكر أن الفريق المنافس كان يضم جمال وعلاء مبارك وبعض الزملاء في فريقي كان يريد تفويت المباراة حتي يصل فريق علاء وجمال للنهائي ورفضت ذلك بل وسجلت الهدف الثاني والفوز في مرماهما ولم يصلا للمباراة النهائية ونلت احترامهما واحترام الجماهير.
> وماذا عن تضحيتك بالاحتراف العربي من أجل المنتخب؟
- احترفت في قطر لكن الكابتن الجوهري رحمه الله اتصل بي وطلب مني انهاء عقدي والعودة للمنتخب حتي أشارك في كأس العالم بإيطاليا عام 1990 وأنهيت عقدي بالفعل وتنازلت عن آلاف الدولارات من أجل مصر وشاركت في نهائيات المونديال.. فالتضحية بآلاف الدولارات لا تساوي شيئا في مقابل وأنا أرفع علم بلادي مصر في أهم محفل دولي لكرة القدم وهو كأس العالم الذي يحلم أي لاعب بالمشاركة فيه ومنذ عام 1990 وحتي الآن لم نصل لكأس العالم وأتمني أن نصل هذه المرة إلي روسيا 2018.
أقالوني بعد البطولة!!
> تشعر دائما بأنك مظلوم.. لماذا؟
- العدل صوره الله في الأرض.. فأين العدل في الوسط الرياضي عندما أكون مدربا لمنتخب الشباب وأحصل علي بطولة أفريقيا 2013 ولا أحد يقول لي شكراً بل تتم إقالتي بعد البطولة مباشرة هل هذا عدل؟ بينما يوجد مدربون اخرون لم يفعلوا شيئا ويحتفظون بمناصبهم ويحصلون علي كل شيء دون أن يقدموا أي انجاز فهل هذا عدل..> هل لديك طموح لتدريب الأهلي أو المنتخب؟
- مين ماعندوش طموح.. ولكن المفروض أن أكون الآن مدربا للأهلي أو المنتخب.. هل هناك نجم في الأهلي حقق ما حققته مع النادي وهل هناك نجم حقق ما حققته مع المنتخبات الوطنية.. أنا أتحدث هنا عن العدل فقط.. أنا لاعب دولي ومدرب دولي وعندي طموح لتدريب الأهلي أو المنتخب لكن ماذا أفعل هل أدخل في خناقات مع المسئولين بالأهلي واتحاد الكرة لأحصل علي حقي في التدريب؟
مع الإنتاج الحربي
> أين أنت الآن من كرة القدم؟
- رئيس قطاع الناشئين بنادي الإنتاج الحربي وأعمل من أجل تخريج لاعبين جيدين لديهم انتماء للنادي وتشكيل قاعدة ناشئين جيدة لإمدادا لفريق الأول بما يحتاجه وللمنتخبات الوطنية أيضا وللتسويق وأعمل بهذا النادي منذ ثلاث سنوات.